متى تستطيع القطط الصغيرة شرب الماء؟ وأهميته بالنسبة لها

متى تستطيع القطط الصغيرة شرب الماء

لكل مولود جديد في عالمنا نظام خاص يجب اتباعه معه منذ الولادة وحتي يقوي ويصبح بالغًا، الأطفال الرضع لا يأكلون الطعام الصلب أو أي مأكولات قبل عدة أشهر، ويعتمدون في غذائهم علي لبن الأم فقط حتي مرحلة الفطام، ما بالك بالقطط الصغيرة؟

متي تستطيع القطط الصغيرة شرب الماء؟

تعتمد القطط الصغيرة في بداياتها علي لبن الأم، بينما تستطيع شرب الماء عند مرور 4 إلي 6 أسابيع.

حيث أن عملية الفطام لا تتعلق بتناول القطط للطعام الصلب فقط، بل تتعلق أيضًا بالتمهيد الأكثر أهمية لشرب الماء، وذلك لحفظ القطط الصغيرة في صحة جيدة وحيوية، وبناءًا عليه، فبمجرد وصول القطط إلي عمر الأربعة أسابيع، والبدأ في تناول الأطعمة الصلبة المخصصة للقطط، والابتعاد عن لبن الأم، من المهم جدًا أن توفر لها بشكل دائم وعاء به ماء نظيف يمكنها الوصول إليه.

ونظرًا لأن القطط الصغيرة لا تتحمل الجفاف، فهي في إحتياج للماء كثيرًا حتي يعمل جسمها بشكل صحيح، حيث يساعد الماء علي هضم الطعام بشكل جيد، والتخلص من البراز، كما يمنع تكون البلورات في بول القطط، ويمنع حدوث الجفاف للأنسجة والمفاصل. وعلي الرغم من أن القطط قد تحصل علي الماء من بعض الأطعمة المعلبة الرطبة، إلا أنه لا يمنع أهمية توفر الماء العذب النظيف لها بشكل دائم.

متي تشرب القطط الصغيرة الحليب؟

تحتاج القطط الصغيرة إلي الحليب كعامل أساسي في غذائها في الأسابيع الأولي من حياتها، حيث توفر القطة الأم الحليب الأفضل والغذاء الأمثل بالنسبة لها في ذلك العمر، وأي شئ آخر غيره غير ضروري تمامًا، ولا حتي الماء، أما في حالة عدم وجود القطة الأم فيمكنك إطعام الصغار حليب الماعز، وهو متوفر في العديد من المحالات التجارية المحيطة بك، كما يمكنك إعطائهم بديل لبن القطط، وقد صُمم خصيصًا ليحتوي علي جميع العناصر الغذائية والكربوهيدرات والبروتينات الموجودة في لبن الأم، كما يُنصح بالابتعاد عن لبن البقر بالنسبة للقطط الصغيرة، حيث يسبب العديد من مشاكل المعدة والإسهال.

ما الفرق بين الحليب والماء؟ هل كلاهما مشروب؟

لا، الحليب هو ما تنتجه إناث الثدييات بشكل عام لإطعام نسلها، ويستخدم البشر حليب الثدييات الأخري لإطعام الأطفال وأحياناً حيواناتهم الأليفة، ولذلك فالحليب هو طعام سائل، وليس مشروب، لأنه يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها حديثي الولادة بالأخص في بداية عمرهم.

أما الماء فهو مشروب سائل، يستخدمه الجسم للحفاظ علي أنسجته سليمة ورطبة، ولتعمل جميع الأعضاء بشكل صحيح.

بعض الملاحظات حول شرب القطط للماء:

  • قد تحصل القطط الصغيرة علي الماء من أي أطعمة رطبة، لكنه لا يمنع أبدًا أنها لا تزال في احتياج للماء العذب الصافي والنظيف.
  • لسان القطة حساس جدًا لكلٍ من الحرارة والتذوق، ولذلك ستجد أنها تتجنب المياه الراكدة أو التي تحمل رائحة غريبة، كما أنها قد تفضل ماء المطر الموجود حديثًا عن مياه الصنبور، لأنها قد تتذوق المواد الكيميائية الموجودة في مياه الصنبور فتبتعد عنه.
  • تقل قدرة القطط علي هضم الحليب كلما تقدمت في السن، ولذلك تجنب إعطائها حليب البقر لأنه قد يسبب لها بعض مشاكل الجهاز الهضمي أو الإسهال، وإن أردت إعطائها الحليب، فيمكنك تجربة حليب قطط قليل اللاكتوز.
  • يساعد شرب الماء علي بقاء جسم القطط بصحة جيدة وسليمة، كما يساعد في عمليات الهضم، ويمنع المشاكل الخاصة بالكلي، ويساعد في عملية إخراج الفضلات، ولذلك لابد من شرب القطط للماء بشكل دائم بعد عملية الفطام مباشرةً، لتحافظ علي صحة قطتك وتضمن بقائها بصحة جيدة دائمًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *